TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النفط" العراقية: استكمال إجراءات استئناف تصدير نفط كردستان

"النفط" العراقية: استكمال إجراءات استئناف تصدير نفط كردستان
"النفط" العراقية: استكمال إجراءات استئناف تصدير نفط كوردستان

 

مباشر: جددت وزارة النفط العراقية، اليوم، تأكيدها استكمال جميع الإجراءات المتعلقة بعمليات استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي المتوقف منذ 25 مارس الماضي.

وقالت الوزارة في بيان: إن "الجانب العراقي استكمل جميع الإجراءات المتعلقة بعمليات استئناف الصادرات النفطية، وتم إبلاغ السلطات التركية بذلك وبانتظار ردها".

وأعلنت الوزارة أمس الجمعة، إبلاغ العراق السلطات التركية باستئناف عمليات تصدير النفط من ميناء جيهان اعتبارا من اليوم السبت.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في بيان صحفي: "إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أبلغت شركة بوتاش التركية باستئناف عمليات التصدير، والتحميل اعتبارا من يوم السبت 13 مايو الجاري".

وأضاف البيان أن الانتهاء من إبرام التعاقدات مع الشركات الدولية لبيع وتسويق النفط الخام من منفذ جيهان التركي سيكون وفق الآليات التي تعتمدها شركة تسويق النفط العراقية (سومو).

وكانت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان العراق أعلنت، الخميس أن شركة تسويق النفط العراقية دعت الجانب التركي رسميا إلى استئناف صادرات نفط الإقليم.

واتفق رئيسا وزراء الحكومة العراقية وإقليم كوردستان على صفقة مؤقتة في 4 أبريل الماضي لاستئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي، لكن على الرغم من التعهدات العديدة بإعادة التشغيل السريع، لم يتم تحميل أي خام عراقي منذ أن أوقفت أنقرة الصادرات في 25 مارس بسبب تحكيم دولي.